KESIMPULAN
Diskusi
Selasa, 27 September 2016
Diskusi
Selasa, 27 September 2016
Pertanyaan dari Kang pras :
Bagaimana Hukum.nya meyakini/mempercayai khasiat barang ghaib, ?
contoh :
"keris ini bisa membuatku kebal."
Bagaimana Hukum.nya meyakini/mempercayai khasiat barang ghaib, ?
contoh :
"keris ini bisa membuatku kebal."
jawab :
Termasuk orang yg syirik
Barang siapa meyakini bahwa sebab bisa memberi pengaruh pada yg di sebabi seperti api bisa membakar kayu, pisau bisa memotong dan lain sebagainya, dengan watak atau dzat dri barang tersebut maka dia dihukumi kafir.
Dan bila meyakini barang trsebut diberi kekuatan oleh Allah maka ada 2 pendapat dan menurut qoul yg ashoh tdk d hukumi kafir, tapi fasiq dan ahli bid'ah.
Barang siapa meyakini bahwa sebab bisa memberi pengaruh pada yg di sebabi seperti api bisa membakar kayu, pisau bisa memotong dan lain sebagainya, dengan watak atau dzat dri barang tersebut maka dia dihukumi kafir.
Dan bila meyakini barang trsebut diberi kekuatan oleh Allah maka ada 2 pendapat dan menurut qoul yg ashoh tdk d hukumi kafir, tapi fasiq dan ahli bid'ah.
=>تحفة المريد ص 58
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر في مسبباتها كالحرق والقطع والشبعوالري بطبعهاوذاتها فهو كافر بالإجماعأو بقلقها الله فيها ففي كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذالك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختياريةبقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهمومن اعتقد أن المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث ﻻ يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذالك الى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادةومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عاديا بحيث يصحتخلفها فهو المؤمن الناجي إن شاء الله تعالب
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر في مسبباتها كالحرق والقطع والشبعوالري بطبعهاوذاتها فهو كافر بالإجماعأو بقلقها الله فيها ففي كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذالك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختياريةبقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهمومن اعتقد أن المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث ﻻ يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذالك الى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادةومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عاديا بحيث يصحتخلفها فهو المؤمن الناجي إن شاء الله تعالب
=> hasyiyah addasuqy
إعلم أن العقلاء على أربعة أقسام فمنهم من اعتفد أن الاسباب العادية تؤثر بطبعها وذاتهاوالتلازم بينهما عقلى وهذا كفر اجماعاومنهم من اعتقد أن الاسباب العادية تؤثر فى مسبباتها بقوة أودعهااللهفيها والتلازم فيها والتلازم بيهما عادي وهذا فى كفره قولان والصحيح عدم كفره ومن هذا يعلم أن الصحيح عدم كفر المعتزلة لأنهم يقولون ان العبد يخلق أفعال نفسه الاختياريةبقوة أودعها الله فيه وهى القدرة الحادثة التى خلقها فيه ومنهم من يعتقد أن المؤثر فى المسببات العادية كالاحراق والشبع هو الله وحده الا أنه يعتقد أن الملازم بين الاسباب والمسببات عقلية لا يمكن تخلفها فمتى وجدت النار وجد الاحراق ومتى وجد الأكل وجد الشبع وهذا غير كافر اجماعا الا انه هذا الاعتقاد جهل وربما جره ذلك الجهل الى الكفر لانه يلزمه انكار ماخالف العادة فربما أنكر البعث واحياء الموتى فيكفر وذلك لان العادة أن الميب اذا مات يوضع فى القبر ولا يحيا ذلك فربما اعتقد أنه لا يمكن تخلق ذلك فيكفر البعث واحياء الموتى فيكفر ومنهم من يعتقدأن المؤثر فى المسسبا العادية هو الله وحده وأن الملارمة والمقارنة بين الاسباب والمسباب عادي يمكن تحلفه بأن يوجد السبب والمسب هذا الاعتقاد هو المنجى عند الله وهو اعتقاد أهل السنة
Referensi :
=> TUHFATUL MURID ‘ALA JAWHARAH AT-TAUHID mu'alif imam syeh ibrohim al-baijuri, hal:58
=> Hasyiah Ad-dasuqi ala Syarh Ummul barohin. Syaikh Muhammad ibn ahmad ad-dusuqi.
Wa Allohu a'lam (koreksi kembali)
=> TUHFATUL MURID ‘ALA JAWHARAH AT-TAUHID mu'alif imam syeh ibrohim al-baijuri, hal:58
=> Hasyiah Ad-dasuqi ala Syarh Ummul barohin. Syaikh Muhammad ibn ahmad ad-dusuqi.
Wa Allohu a'lam (koreksi kembali)
( WAG Santri Indonesia )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar